علاج التهابات فروة الرأس

وسائل التخلص من الحكة بـ علاج التهابات فروة الرأس

هل تساورك رغبة شديدة في حكّ رأسك في جميع الأوقات؟ قد يخجل البعض من حكّ رأسهم أمام الآخرين، فقد يبدو كما لو كانوا مصابين بإحدى الحشرات التي تصيب الشعر، مثل حشرة القمل.

توجد أسباب عديدة لحكّ فروة الرأس، منها الالتهابات وهي إصابة شائعة للغاية، لهذا نوافيكم بأهم التفاصيل عن علاج التهابات فروة الرأس والتخلص من الحكة.

للاستفسار أو الحصول على كبسولات بريمادار تواصل معنا من خلال وسائل التواصل التالية

أهمية التخلص من التهابات فروة الرأس وعلاجها

يعتقد البعض أن فروة الرأس امتداد لجلد الجسم، ما يعني وجود تشابه بينهما في الصورة التشريحية، وهذا خاطئ، ففروة الرأس تختلف تمامًا عن الجلد، وإلا فلمَ ينمو شعر الرأس لما يقارب طول الذراع، بينما لا يتعدى طول شعر الجسم بضعة سنتيمترات!

تتكون فروة الرأس من 5 طبقات -بينما يتكون جلد الجسم من 3 طبقات فقط-، وتحتوي على عدد كبير من بصيلات الشعر، ونتيجة لكثافة الشعر في هذه المنطقة تصاب فروة الرأس بأمراض عديدة.
تُصنف الالتهابات كواحدة من أمراض فروة الرأس الشائعة، والتي تتسبب في نمو “القشرة”، وتقصف الشعر وضعفه وسقوطه، ما يُحتم تلقي علاج التهابات فروة الرأس في أسرع وقت ممكن.

كيف يمكن علاج التهابات فروة الرأس؟

يتوقف علاج التهابات فروة الرأس على معرفة السبب، فثمة أسباب عديدة تؤدي إلى الالتهاب ولكل منها علاج يختلف عن الآخر. في السطور القادمة نتناول أهم مسببات التهابات فروة الرأس.

أسباب التهاب فروة الرأس

يعود سبب التهاب فروة الرأس إلى الإصابة بميكروب، قد يكون بكتيريا أو فطريات كما يلي:

العدوى الفطرية

قد تُصاب فروة الرأس بالالتهاب بسبب الفطريات، وعلى رأسها فطر كانديدا (Candida) ومالاسيزيا (Malassezia). وتشتمل أعراض الإصابة على ما يلي:

  • تقشر فروة الرأس، وتظهر على هيئة قشور بيضاء رقيقة.
  • سقوط الشعر.
  • نمو بقع حمراء أو بنفسجية في الفروة.
  • بثور مليئة بسائل أبيض (الصديد).

التهاب بصيلات الشعر

يحدث التهاب فروة الرأس عادة بسبب إصابة بصيلة شعر واحدة أو أكثر بالالتهاب، ويعود سبب ذلك إلى نمو البكتيريا بالقرب منها. ويظهر التهاب بصيلات الشعر على هيئة قشور في فروة الرأس وبثور صغيرة ورغبة شديدة في الحكة.

سعفة الرأس

سعفة الرأس مرض فطري يرتبط بالإصابة بنوع من أنواع فطر التينيا (Tinea capitis)، ويظهر على هيئة حلقات دائرية حمراء تغطيها قشرة. ويعاني الفرد المصاب من سعفة الرأس رغبة شديدة في حكّ فروة الرأس.

وسائل علاج التهابات فروة الرأس

ممكن علاج التهابات فروة الرأس والتخلص من الحكة وما يُصاحبها من الشعور بالإحراج أمام الآخرين عن طريق:

المضادات الحيوية

تُستخدم المضادات الحيوية في علاج التهابات فروة الرأس الناجمة عن البكتيريا، لأنها تساعد على تثبيط نموها وقتلها، ويمكن تطبيقها على الجلد مباشرة باستخدام الكريمات الموضعية أو تناولها على هيئة أقراص.

مضادات الفطريات

تُعالج مضادات الفطريات سعفة الرأس والتهاباتها الناجمة عن فطر كانديدا ومالاسيزيا، وتتوفر عادة على هيئة شامبو يُغسل به الشعر.

أدوية رفع المناعة

تنشط الفطريات عادةً عندما تضعف مناعة الجسم، لذا من الضروري تناول بعض الأدوية التي تدعم المناعة لمنع انتشار الفطريات في الرأس.

الكورتيكوستيرويد

تساعد الأدوية المحتوية على مادة “كورتيكوستيرويد” في علاج الالتهابات التي تصيب فروة الرأس، بغض النظر عن سببها.

إلى جانبهم يمكن تناول أدوية مضادة للحساسية تمنع الرغبة في حكّ الشعر، ولكن ينبغي العلم أنه لا بد من استشارة الطبيب أولًا قبل تناول أو استعمال أي من الأدوية السابقة، لئلا تؤثر سلبًا في صحة المُصاب وتضعف الشعر وتتسبب في سقوطه.

نصائح في أثناء علاج التهابات فروة الرأس

في أثناء علاج التهابات فروة الرأس، يُفضل أن يتناول المُصاب بعض المواد التي تمد فروة الرأس بالفيتامينات والمعادن لتحسّن نمو الشعر، ومنها:

  • مادة الميلياسين، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يغذي البصيلات والجذور.
  • البيوتين، وتستهدف زيادة إفراز مادة الكيراتين الموجودة في الشعر، وبالتالي تقوية الشعر وحمايتها من التساقط.
  • مادة سيستين، وهي مادة مُحفزة لإفراز الكيراتين.
  • حمض البانتوثينيك، ويعمل على تعزيز رطوبة الشعر وزيادة لمعانه.

فى النهاية فا بعد علاج التهاب فروة الراس فا يمكنك الاطلاع على أفضل منتج لانبات الشعر

بريما دار منتج ضروري عند علاج التهابات فروة الرأس

تمنح كبسولات بريما دار فروة الرأس المواد الطبيعية التي يحتاجها للتعافي من مشكلته الصحية والحد من قشرة الشعر ودعم نموه، وأهمها مادة الميلياسين والبيوتين ومادة “سيستين” وحمض البانتوثينيك.

لهذا يمكن للفرد تناول نحو كبسولتين في اليوم الواحد في أثناء علاج التهابات فروة الرأس بعد استشارة الطبيب المختص.

احصل الآن على كبسولات بريما دار من خلال التواصل معنا على الأرقام الموضحة أدناه، وسوف نصل إليك أينما كنت. لمزيد من المعلومات حول كيفية تحقيق الاستفادة القصوى من كبسولات بريما دار في علاج مشكلات الشعر، زوروا مدونة موقعنا الإلكتروني.

Scroll to Top