فيتامين للشعر والاظافر

دليلك الشامل لاختيار افضل فيتامين للشعر والاظافر

تظهر الآثار السلبية لنقص بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم على صحة الشعر والأظافر والجلد، لذلك فإن الحرص على التغذية الصحية المتوازنة المتضمنة للعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الشعر والأظافر أمرًا ضروريًا. 

 في سطور هذا المقال سنتحدث عن افضل فيتامين للشعر والاظافر يجب تضمينه في نظامنا الغذائي اليومي للاستمتاع بشعر صحي وأظافر قوية.

اقرا ايضا عن : حبوب لتطويل الشعر

للاستفسار أو الحصول على كبسولات بريمادار تواصل معنا من خلال وسائل التواصل التالية


الآثار السلبية لسوء التغذية في صحة الشعر والأظافر 

تتأثر صحة الشعر والأظافر بجودة النظام الغذائي، وقد يؤدي سوء التغذية أو الإكثار من بعض العناصر الغذائية إلى تضررهما. 

وتتضمن تأثيرات سوء التغذية في الشعر والأظافر ما يلي:

  • تقصف الشعر وتلفه. 
  • تساقط الشعر. 
  • بهتان الشعر وفقدان رونقه ولمعانه. 
  • تغير لون الأظافر. 
  • هشاشة الأظافر ونموها ببطء. 
  • جفاف الأظافر وانكسارها بسهولة

وبسبب نمط الحياة السريع زاد اعتماد كثير منا على الوجبات السريعة والمنتجات المعلبة التي تفتقر إلى أغلب العناصر الغذائية الضرورية، كما صرنا في غفلة عن التغذية الصحية المتوازنة للحفاظ على صحة شعرنا وأظافرنا بل صحتنا العامة ككل، وفي الوقت ذاته زاد بحثنا عن كيفية العناية بشعرنا وأظافرنا وصحتنا. 

وفي سياق حديثنا اليوم عن أثر التغذية على صحة الشعر والأظافر نذكر لكم قائمة بأهم الفيتامينات للشعر والأظافر التي ينبغي التركيز على مصادرها في نظامنا الغذائي. 

بريمادار المكمل الغذائى الافضل لشعرك

ما افضل فيتامين للشعر والاظافر؟

يُصنف البيوتين كأفضل فيتامين للشعر والاظافر، إذ يُعزز نمو الخلايا ويساعد على تخليق البروتينات الداخلة في تركيب الشعر والأظافر.

ويمكن الحصول على البيوتين من الطعام، ومن الأطعمة الغنية بالبيوتين تحديدًا، ومنها الكبدة وصفار البيض ومنتجات الألبان والبطاطا والمكسرات والأفوكادو، ويمكن أيضًا تناول المكملات الغذائية الغنية بالبيوتين للمساعدة على نمو الشعر وتقوية الأظافر الضعيفة. 

رُغم أهمية البيوتين في تعزيز قوة الأظافر والحصول على شعر حيوي طويل وكثيف، إلا أنه ليس كافيًا وحده، فلا بد من إمداد الجسم بعدة فيتامينات أخرى للحصول على النتيجة المرجوة، وفيما يلي قائمة بأبرز تلك الأنواع:

فيتامين ب 

يلعب فيتامين ب 12 وفيتامين ب9  دورهما في امتصاص الحديد، إضافة إلى المساهمة في تخليق كرات الدم الحمراء، وللحفاظ على شعر قوي وأظافر صحية ينبغي الحصول على ما يحتاجه الجسم من فيتامين ب12 وكذلك فيتامين ب9 (حمض الفوليك) ويعد اهم فيتامين للشعر والاظافر. 

اقرا ايضا : فيتامين (ب5)

الحديد

يعد الحديد العنصر الرئيسي في كرات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجين إلى أعضاء وخلايا الجسم المختلفة ومهم كـ فيتامين للشعر والاظافر. 

ويؤدي نقص الحديد في الجسم إلى تقصف الشعر وتساقطه وضعف الأظافر وتكسرها بسهولة، ولذلك يوصي الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالحديد للحفاظ على صحة الشعر والأظافر وتعزيز الصحة العامة. 

ويكثر الحديد في اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والبيض والخضروات الورقية والفول السوداني وغيرهم من الأطعمة. 

اقرا ايضا : علاج تساقط الشعر للنساء

الزنك

الزنك من العناصر الغذائية التي تسهم في نمو الخلايا وانقسامها، ولذلك يحتاج الجسم إمدادات يومية من الزنك حتى ينمو بصورة صحية، وتكون الجرعة اليومية الموصى بها من الزنك هي 11 ملجم للرجال و 8 ملجم للنساء، وتعد اللحوم الحمراء والدواجن والبيض والمكسرات من العناصر الغنية بالزنك الذي يعمل كـ فيتامين للشعر والاظافر. 

فيتامين سي 

فيتامين سي من الفيتامينات الضرورية لإنتاج الكولاجين وهو البروتين الموجود في عدد من أنسجة الجسم، من بينها الشعر والأظافر. 

ولذلك يسبب نقص فيتامين سي في ضعف الشعر وتباطؤ نموه هو والأظافر، وبالرغم من أن فيتامين سي من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بكثرة فلا يستطيع إنتاجه وينبغي الحصول عليه من الغذاء أو المكملات الغذائية لانه مهم كـ فيتامين للشعر والاظافر. 

ويعد البرتقال واليوسفي والفراولة والكيوي من المصادر الغذائية الغنية بفيتامين سي وكذلك الفلفل والطماطم والخضروات. 

اقرا ايضا : علاج جفاف الشعر

فيتامين E

فيتامين E من المكونات الأساسية في منتجات العناية بالشعر والأظافر فيعمل على تقوية الأظافر وترطيبها وحمايتها من الأضرار التي تلحق بها من الاستخدام المتكرر لطلاء الأظافر ومزيلاتها.

أما بالنسبة لدور فيتامين E في صحة الشعر، فيمنع التساقط من خلال تعزيز تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس والمساعدة على ترطيبها واستعادة لمعان الشعر وبريقه. 

اقرا ايضا عن : مادة الميلياسين

نصائح للعناية بالشعر والأظافر 

الالتزام بتناول وجبات غذائية متوازنة وإعطاء الجسم المغذيات التي يحتاجها من الأمور الضرورية للعناية بالشعر والأظافر، وهذا أوضحناه في السطور السابقة مع ذكر أمثلة على الفيتامينات الضرورية ودورها في ذلك، ولكن يمكن أيضًا من خلال اتباع الخطوات الصحيحة فللعناية بالشعر والأظافر الوصول إلى أفضل النتائج المرغوب بها. 

اقرا ايضا : أفضل علاج لنمو الشعر وكثافته

أسس العناية الصحيحة بالشعر

ينبغي اتباع أسس العناية بالشعر التالية:

  • غسل الشعر بالشامبو مرة أو مرتين في خلال الأسبوع. 
  • اختيار الشامبو ومنتجات العناية الأخرى بما يناسب نوع الشعر. 
  • تجنب تعريض الشعر للحرارة والمعالجات الكيميائية.
  • تجفيف الشعر  بعد الاستحمام باستخدام منشفة من الميكروفايبر. 
  • ترطيب الشعر جيدًا عند تصفيفه. 

طريقة العناية الصحيحة بالأظافر

يساعد اتباع النصائح التالية على تقوية الأظافر وحمايتها من التكسر:

  • استخدام مقويات الأظافر يساعد على تقوية الأظافر، ولكن ينبغي استخدامها باعتدال لأن الإفراط في الاستخدام قد يعطي نتائج عكسية. 
  • الامتناع عن استخدام مقويات الأظافر التي تحتوي على الفورمالين. 
  • تجنب استخدام الصمغ على الأظافر. 
  • الحرص على تنظيف الأظافر وترطيبها. 
  • قص الأظافر مرة أسبوعيًا. 

في ختام مقالنا عن افضل فيتامين للشعر والاظافر وأساليب العناية الصحيحة بهما، نذكركم بتناول حبوب فيتامين للشعر والاظافر للحصول على أسرع وأفضل النتائج ولكن بعد استشارة الطبيب المختص.

يمكنكم طلب كبسولات بريمادار الغنية بالمكونات الطبيعية، مثل ال سيستينيم والبيوتين وفيتامين ب 5 والميلياسين، التي تساعد على نمو الشعر وتعزيز صحته من متجرنا الإلكتروني أو بالتواصل معنا عبر الأرقام الموضحة أمامكم في موقعنا بريمادار

للاستفسار أو الحصول على كبسولات بريمادار تواصل معنا من خلال وسائل التواصل التالية


Scroll to Top