علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

هل من علاج سريع لتساقط الشعر الشديد؟

يوجد في فروة الرأس ما يقرب من 100 ألف بصيلة، تنتج كل واحدة من البصيلات شعرًا ينمو ويستقر بعض الوقت ثم يتساقط في دورة مستمرة، ولأن الشعر الجديد يحل محل المتساقط تظل كثافة الشعر ثابتة، ولكن في بعض الحالات يتساقط الشعر بمعدل كبير أو يتأخر نموه أو يصبح الشعر الجديد قصيرًا ورقيقًا. فهل من علاج سريع لتساقط الشعر الشديد؟

للاستفسار أو الحصول على كبسولات بريمادار تواصل معنا من خلال وسائل التواصل التالية

ما أسباب تساقط الشعر؟

تؤدي عدة أسباب إلى تساقط الشعر، من بينها ما يلي:

  • الثعلبة الوراثية، يصاب بها كلا الجنسين وتتطور بعد سن البلوغ، وتزداد مع التقدم في العمر.
  • الحمل، بسبب انخفاض مستويات هرمون الأستروجين، ويعد هذا النوع من التساقط حالة مؤقتة، وعادة ما يعود الشعر إلى كثافته في غضون عام أو أقل.
  • العدوى الفطرية في فروة الرأس، قد تسبب الإصابة بالعدوى في ظهور بقع فارغة -مؤقتة- في فروة الرأس نتيجة تساقط الشعر.
  • تسريحات الشعر التي تشد الشعر بقوة إلى الخلف، ومنها الضفائر وذيل الحصان
  • إتلاف الشعر بسبب المعالجات الضارة، مثل استخدام مستحضرات الفرد أو الصبغ.
  • تأثيرات بعض الأدوية، فقد يكون تساقط الشعر أحد الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية، مثل أدوية حب الشباب ومضادات الاكتئاب والعلاج الكيماوي والأدوية الهرمونية.
  • سوء التغذية، إذ تتسبب الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات قليلة من البروتين والفيتامينات في تساقط الشعر الشديد.
  • التعرض لفترات من الإجهاد الجسدي أو النفسي، مثل الخضوع لعمليات جراحية أو التعرض لصدمة نفسية كبيرة.

ما ينبغي فعله عند معاناة تساقط الشعر الشديد؟

يلجأ بعض الأشخاص إلى تغيير طريقتهم في تصفيف الشعر عند مواجهة تساقط الشعر الشديد لأنهم لا يعرفون التعامل السليم مع هذه الحالة، وفي حين ذلك يلجأ آخرون إلى شراء منتجات تحمل ادعاءات بقدرتها على إعادة نمو الشعر، ولكن قد تكون كل هذه المحاولات غير كافية للوصول إلى جذور المشكلة.

والحل الأمثل هو تحديد موعد مع طبيب أمراض الجلدية؛ حتى تخضع للفحص الدقيق وتعلم سبب تساقط الشعر، وبناءًا عليه العلاج الصحيح.

ماذا تتضمن علاجات تساقط الشعر؟

تعتمد علاجات تساقط الشعر على السبب الرئيس للحالة، فإذا كان التساقط ناتجًا عن تناول الأدوية أو بسبب التعرض للاضطرابات الهرمونية أو سوء التغذية فيعالج الطبيب السبب، أما عن تساقط الشعر الوراثي، فتتضمن العلاجات ما يلي:

  • تناول الأدوية، مثل المينوكسيديل.
  • زراعة الشعر، بأخذ بصيلات الشعر من جزء آخر من فروة الرأس وإعادة زراعتها في منطقة الفراغ في فروة الرأس.
  • حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في فروة الرأس، ويساعد ذلك على إبطاء تساقط الشعر، وتعزيز نموه من جديد.

هل من علاج سريع لتساقط الشعر الشديد؟

يعد الشعر من أنسجة الجسم سريعة النمو ويتراوح معدل نموه شهريًا ما بين 0.5 إلى1.7، واحتمالية الحصول على نتائج سريعة في علاج تساقط الشعر ليس أمرًا مستحيلًا فقد تلاحظ النتائج المرجوة في غضون 3-6 شهرًا بحدٍ أقصى، بشرط التقييم الصحيح للمشكلة منذ البداية، وتلقي العلاج المناسب.

وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد على تسريع نمو الشعر:

  • غسل الشعر بالشامبو وترطيبه بالبلسم، فالشعر الخفيف والمتساقط يكون عرضة للتلف، واستخدام البلسم يقلل من تقصفه.
  • تجفيف الشعر سريعًا، لحمايته من التلف، ويُنصح باستخدام منشفة من الميكروفايبر، وتجنب تعريضه لحرارة مجفف الشعر.
  • التوقف عن استخدام حمامات الزيت الساخن ومنتجات الفَرد والصبغات.
  • الحد من استخدام مكواة الفرد أو مكواة الكيرلي في فرد الشعر للوقاية من آثار الحرارة السلبية على صحته.
  • التوقف عن سحب وشد الشعر للخلف، أو لف الشعر حول الأصبع.
  • الإقلاع عن التدخين الذي يتسبب في آثار سلبية لكافة أنسجة الجسم، وقد يؤدي إلى تفاقم تساقط الشعر.

بعد التعرف عن وسائل علاج الشعر والنصائح التي تضمن الحصول على علاج سريع لتساقط الشعر الشديد، فمن الجدير بالذكر أنه قد تكون هذه النصائح غير مفيدة إذا كان الجسم لا يحصل على التغذية الصحية المناسبة.

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد عن طريق تحفيز فروة الرأس

لا بد أن يشمل روتينك الأسبوعي للعناية بالشعر على تطبيق بعض الوصفات الطبيعية التى تمد بصيلات الشعر عن قرب بكافة العناصر الغذائية التي تحتاجها وتُحفزها على تكوين عدد كبير من الشعيرات الصحية.
لذلك قررنا أن يتضمن حديثنا فيما يلي أفضل الوصفات الطبيعية التي تسهم في علاج مشاكل تساقط الشعر:

زيت الروزماري … حل تساقط الشعر الأشهر

تُشيد معظم الدراسات العالمية بفوائد زيت الروزماري في تكثيف الشعر واستعادة حيويته، وتكمن طريقة استخدامه ببساطة في وضع بضع قطرات من الزيت على أنامل اليد ومن ثم تدليك فروة الرأس برفق بقطرات الزيت وتركه ساعتين على الأقل ثم غسل الشعر بالشامبو الطبي المناسب لنوعه.

في حال تحسس فروة الرأس من زيت الروزماري، ينصح بتخفيفه بالماء قبل استخدامه؛ لضمان معالجة تساقط الشعر دون مضاعفات.

خليط زيت الزيتون واللوز الحلو وبذور الجزر والسمسم

يتمتع هذا المزيج من الزيوت الطبيعية بوفرة من الأحماض الأمينية والدهنية التي تحتاجها بصيلات الشعر للنمو بصحة وغزارة، لذلك إذا كنتِ تبحثين عن علاج فعّال لتساقط الشعر ويناسب ميزانيتك المتوسطة، نوصيك بتطبيق هذا الخليط مرتين أسبوعيًا.

يشترط من أجل الحصول على نتائج مناسبة من هذا الخليط أن يُخلط بكميات متساوية من الأنواع الأربعة سويًا، وتدليك فروة الرأس بعناية وتركه طوال ساعات الليل ثم غسله صباحًا.

منقوع الثوم والبصل والسدر المطحون… علاج سريع لتساقط الشعر

يحتوي كلا من الثوم والبصل على قدر هائل من بروتين الكيراتين الذي يُغذي بصيلات الشعر من جذورها إلى أطرافها، إلى جانب احتوائهم على أهم الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر.

خلط ماء الثوم والبصل بعد غليهما على النار مع نبات السدر المطحون -الذي يحتوي على البروتين والكولاجين اللازمين لنمو الشعر وتنعيمه-، وتطبيقهما على الشعر من 3-4 ساعات يوقف تساقط الشعر ويُنبت الفراغات سريعًا.

يُفضل إضافة بعض الزيوت إلى هذه الوصفة لتجنب جفاف الشعر بعدها مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو.

تدليك فروة الرأس

يساهم تدليك فروة الرأس باستخدام أطرف الأصابع لمدة 4 دقائق يوميًا في زيادة تدفق الدم إليها، مما يعزز من نمو الشعر.

جل الصبار

يساعد جل الصبار النقي المعروف باسم “زيت الألوفيرا” في زيادة كثافة الشعر والحد من القشرة، ويمكن وضعه على فروة الرأس عدة مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند على خفض معدلات فقدان الشعر للبروتين وزيادة كثافته، ويمكن وضعه على فروة الرأس لمدة ليلة كاملة وغسله في الصباح إذا كان الشعر دهنيًا، أما للشعر الجاف فيمكن وضع كمية صغيرة منه وتركه على الشعر.

بعد التعرف على وسائل علاج الشعر والنصائح التي تضمن الحصول على علاج سريع لتساقط الشعر الشديد، فمن الجدير بالذكر أنه قد تكون هذه النصائح غير مفيدة إذا كان الجسم لا يحصل على التغذية الصحية المناسبة.

هل التغذية الصحية علاج سريع لتساقط الشعر الشديد؟

يساعد تناول الأطعمة الصحية الغنية بالبروتين والحديد والفيتامينات والمعادن على تعزيز نمو الشعر والحد من تساقطه.

ويمكن إضافة المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات التالية لضمان حصول الجسم على العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر كي ينمو بصورة صحية:

  • الزنك.
  • السيلينيوم.
  • فيتامين ب.
  • فيتامين ج.
  • الحديد.

ولكن ينبغي العلم أن اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات التي يحتاجها الشعر  لينمو قد يكون علاجًا سريعًا لتساقط الشعر الشديد إذا كان ضمن خطة علاجية متكاملة تركز على علاج سبب تساقط الشعر الرئيسي، لذا ننصحكم بتجربة كبسولات بريما دار التركيبة المميزة من الفيتامينات والمواد الطبيعية لعلاج تساقط الشعر.

الحالة النفسية والنظام الغذائي .. أسرار علاج تساقط الشعر الشديد

استخدامك أغلى المكملات الغذائية والوصفات الطبيعية قد لا يفلح في علاج مشاكل تساقط الشعر إذا كنت تعانين حالة نفسية سيئة باستمرار وعلى إثرها تهملين في نظامك الغذائي.

فإذا نجحت هذه الوصفات موضعياً في منح بصيلات الشعر احتياجاتها للنمو، قد تنمو هذه الشعيرات ضعيفة وسرعان ما تتساقط مرة أخرى دون نتائج ملحوظة، ويرجع ذلك إلى معاناتك من التقلبات الهرمونية بسبب سوء الحالة النفسية، ونقص في أهم الفيتامينات والمعادن بسبب سوء التغذية.

لذلك لا يعتمد اسرع علاج لتساقط الشعر على شراء المنتجات الباهظة فقط، ولكن يعتمد على تحسين الحالة النفسية قدر المستطاع واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

لمزيد من الأسئلة أو الاستفسارات يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب أو الاتصال المباشر بالرقم التالي

01202777799

Scroll to Top