علاج تساقط الشعر اثناء الحمل

هل يمكن علاج تساقط الشعر اثناء الحمل دون التأثير على صحة الجنين؟

تساقط الشعر أحد الآثار الجانبية الشائعة للحمل وذلك لعدة أسباب أهمها التقلبات الهرمونية ونقص الحديد وغيرهما. وعادة لا تلجأ الحوامل إلى علاج تساقط الشعر اثناء الحمل وذلك لما تحتويه معظم الأدوية والمستحضرات التي تمنع التساقط على مواد أُثبت علميًا خطورتها على الجنين ونموه الطبيعية.
لذا خصصنا النقاش في هذا المقال عن أهم أسباب تساقط الشعر في أثناء الحمل وبعض أساليب العلاج الآمنة على صحة الأم والجنين.

للاستفسار أو الحصول على كبسولات بريمادار تواصل معنا من خلال وسائل التواصل التالية

أسباب تساقط الشعر في أثناء الحمل

في أثناء شهور الحمل يرتفع مستوى هرمون الإستروجين في الجسم -نظرًا لدوره في استكمال نمو الجنين-، ووجد الأطباء أن لهذا الهرمون دور أيضًا في دعم صحة الشعر وإبطاء دورة تساقطه الطبيعية في الجسم.
بناءًا على ما سبق ينبغي أن يكون شعر الحوامل في أفضل حالاته، ولكن على النقيض نجد أن العديدات منهن تعانين مشكلة تساقط الشعر وذلك لعدة أسباب أهمها:

التقلبات الهرمونية

التغيرات الهرمونية المفاجئة في شهور الحمل الأولى تصيب العديدات بالإجهاء والتعب العام، وينعكس ذلك الإجهاد على الشعر وقد يتسبب في ترققه وتساقطه بمعدل أكثر من المعدل الطبيعي -100 شعرة باليوم-.

عادةً لا تحتاج الحوامل في هذه الحالة إلى تناول علاج لتساقط الشعر فعادةً ما يتوقف التساقط من تلقاء نفسه بعد الولادة وعودة الهرمونات إلى وضعها الطبيعي.

نقص بقص بعض العناصر المهمة لصحة الشعر في الجسم

تُصاب بعض الحوامل بنقص في العناصر الأساسية لنمو وصحة الشعر في أجسامهن خاصةً الحديد وبعض الفيتامينات؛ نتيجة القيء المستمر، وعدم الرغبة في تناول الأطعمة المفيدة والاستفادة من قيمتها الغذائية، بالإضافة إلى استنفاذ مخزون الحديد والفيتامينات الموجود في الجسم في عملية نمو وتكوّن الجنين.

تؤثر هذه العوامل على جميع أجزاء الجسم وخاصةً سمك الشعر وينتج عن ذلك تقصفه وتساقطه.

مشكلات الغدة الدرقية

في حالات نادرة قد يؤدي اضطراب هرمونات الحمل إلى حدوث مشكلات في الغدة الدرقية، مثل كسل أو فرط نشاط الغدة، ويعد تساقط الشعر أهم الأعراض الناتجة عن ذلك.

الحالة النفسية

التقلبات المزاجية والحالة النفسية أحد أهم الأسباب الشائعة لتساقط الشعر عند الحوامل.

بعد حديثنا التفصيلي عن أشهر أسباب تساقط الشعر عند الحوامل، سنُجيب الآن عن السؤال الشهير الذي يشغل بال الكثيرات “هل يمكن علاج تساقط الشعر اثناء الحمل دون المساس بصحة الجنين؟”

هل يمكن علاج تساقط الشعر اثناء الحمل دون التأثير على صحة الجنين؟

بالفعل يمكن علاج تساقط الشعر في الحمل دون أن تتأثر صحة ونمو الجنين سلبًا، وذلك من خلال عدة أساليب ناجحة أهمها:

التغذية السليمة

تُعد التغذية السليمة من أهم أساليب علاج تساقط الشعر اثناء الحمل وأكثرها أمانًا إذ تعتمد فكرتها على تناول كافة العناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر من مصادرها الطبيعية والتي عادةً لا تسبب أي ضرر على صحة الجنين.
تشمل الأغذية الضرورية لمنع تساقط الشعر:

  • البروتينات بأنواعها.
  • الفواكه والخضراوات الطازجة، مثل البرتقال والليمون والبنجر والجزر والجرجير.

أقرأى عن اسباب تساقط الشعر

كبسولات بريمادار .. منتج آمن وفعال للحوامل

قد ينصح الطبيب بعض الحوامل بتناول المكملات الغذائية لمنع تساقط الشعر وخاصةً غير القادرات على تناول العناصر الغذائية المهمة لصحة شعرهن من مصادرها الطبيعية بسبب غثيان الحمل.

ويعد أحد الخيارات المثالية لوقف تساقط الشعر بالنسبة للحوامل هي كبسولات بريما دار التي طرحتها شركة إكسلانس فارما مؤخرًا في السوق المصري.
أثبتت كبسولات بريمادار فاعلية كبيرة في منع تساقط الشعر وتعزيز نموه وحيويته لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة وآمنة على صحة الأم والجنين، أهمها:

  • ميلياسين، الذي يحفز تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس.
  • إل سيستينيم، الهام لتكوين الكيراتين اللازم لصحة بصيلات الشعر وقوتها.
  • البيوتين، الذي يحفز إنتاج الكولاجين الفعال في زيادة سمك الشعر وتحسين صحة فروة الرأس.
  • فيتامين ب5، المعروف بدوره في دعم مرونة خصل الشعر ومنع ترققها وتقصفها وبالتالي يمنع التساقط.

تنويه هام: لا يجب تناول أي مكملات غذائية بهدف علاج تساقط الشعر اثناء الحمل إلا تحت إشراف طبيب النساء والتوليد المُتابع لحالة الأم، وذلك تجنبًا لتعرضها لأي آثار جانبية نتيجة تناولها للمكملات في مرحلة غير مناسبة من الحمل

الحفاظ على مستوى الرطوبة في الجسم

من أهم الأساليب الفعالة في علاج تساقط الشعر عند الحامل الحفاظ على مستوى الرطوبة في الجسم. وذلك من خلال تناول كميات كافية من الماء يوميًا بمعدل كوب واحد من الماء كل ساعتين.
وقد ينصح الأطباء بعض الحوامل اللواتي تشعرن بعدم رغبة في شرب الماء بإضافة المنكهات إليه، مثل أوراق النعناع أو شرائح من الفواكه لتعزيز طعمه أو استبداله في بعض الأوقات بعصائر الفواكه الطازجة أو اللبن قليل الدسم.

هل يمكن منع الإصابة بتساقط الشعر في أثناء الحمل؟

عادةً لا يستطعن الحوامل منع تساقط الشعر وذلك فالتساقط رد فعل طبيعي من الجسم تجاه التقلبات الهرمونية التي تحدث في شهور الحمل المختلفة. لذا لا يمكن السيطرة على الأمر إلا بعد عودة الهرمونات إلى وضعها الطبيعي بعد الولادة.
ولكن يمكن تقليل معدل التساقط من خلال اتباع الأساليب العلاجية السابقة وتناول مكملات غذائية آمنة خلال فترة الحمل مثل كبسولات بريما دار بعد استشارة الطبيب المختص.

لمزيد من الاستفسارات عن فوائد كبسولات بريما دار في علاج تساقط الشعر اثناء الحمل والرضاعة أو لطلب المنتج يمكنكم التواصل معنا من خلال الأرقام المعلنة في موقعنا الإلكتروني.

Scroll to Top