علاجات الصلع الوراثى

أفضل علاجات الصلع الوراثي : فى 6 اشهر فقط

الصلع الوراثي هو السبب الشائع لتساقط الشعر عند الرجال والنساء، ويظهر مبكرًا على هيئة تساقط شديد للشعر في سن المراهقة وأوائل العشرينات من العمر، ثم يتطور تدريجيًا مع مرور الوقت.

من الممكن خفض حدة تساقط الشعر المبكر عبر علاجات الصلع الوراثي، والسؤال هنا علامَ تحتوي هذه العلاجات؟ وكيف يمكن زيادة فاعليتها؟

للاستفسار أو الحصول على كبسولات بريمادار تواصل معنا من خلال وسائل التواصل التالية

هل توصل الطب إلى علاجات الصلع الوراثي؟

الصلع الوراثي هو حالة تسبب تساقط الشعر بصورة متدرجة ومستمرة بسبب تأثير العوامل الوراثية والهرمونية.
ولا يوجد علاج نهائي للصلع الوراثي، ولكن لحسن الحظ هناك بعض العلاجات التي يمكن أن تساعد في إبطاء أو وقف تساقط الشعر أو تحسين مظهره، وهذا ما نبينه لكم في نهاية مقالنا اليوم بعد أن نتعرف تفصيلًا على أسباب هذه المشكلة.

ما أسباب الصلع الوراثي ؟

رغم أن الأسباب الحقيقة للصلع الوراثي ما زالت مجهولة، تلعب مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية دورًا في تطوره، وتشتمل هذه العوامل على:

  • الشيخوخة.
  • الإصابة بأمراض القلب التاجية وسرطان البروستاتا ومتلازمة تكيس المبايض.
  • تناول بعض الأدوية، مثل حبوب منع الحمل.
  • نقص بعض العناصر الغذائية، مثل الحديد.

إلى جانب هذه العوامل، يؤثر مستوى الهرمونات الجنسية الذكورية في الإصابة بالصلع الوراثي.

كيف تؤثر هرمونات الذكورة في حدوث الصلع الوراثي ؟

هرمونات الذكورة “الأندروجينات” هي الهرمونات المسؤولة عن نمو الأعضاء التناسلية الذكورية، وتنظيم نمو الشعر والتحكم في الرغبة الجنسية، ويؤدي ارتفاع مستواها في الجسم إلى الإصابة بالصلع الوراثي على النحو التالي:

  • يبدأ نمو الشعر تحت الجلد في البصيلات، وتنمو كل خصلة من الشعر لمدة تتراوح ما بين 2-6 سنوات.
  • تدخل البصيلات بعد تلك المدة في فترة راحة لعدة أشهر، ثم تتساقط وتبدأ دورة النمو من جديد بفعل الأندروجينات.
  • في حال حدوث تحفيز زائد لبصيلات الشعر بواسطة الأندروجينات، تقصر فترة نمو الشعر مما يجعله رقيقًا وقصيرًا، أو يتأخر نمو الشعر الجديد الذي يُفترض أن يحل محل الشعر المتساقط.

أقؤأ ايضا عن علاج تساقط الشعر للرجال

ما أعراض الصلع الوراثي عند الرجال والنساء ؟

تتضمن أعراض الصلع الذكوري ترقق الشعر، وتساقطه من تاج الرأس بالقرب من الصدغين -المسافة بين العين والأذن- مع انحسار خط الشعر، بالتالي تظهر منطقة التساقط على شكل حرف “M”، وقد يتطور الأمر إلى صلع جزئي أو كلي.

أما بالنسبة إلى الصلع الأنثوي، فيخف الشعر بصورة رئيسية في الجزء العلوي من الرأس ويبدأ في الاتساع، مع إبقاء خط الشعر الأمامي دون تأثر، ونادرًا ما يتطور الصلع الكامل أو الجزئي كما يحدث عند الرجال.

أقرا ايضا عن افضل علاج لنمو الشعر و كثافته

كيفية تشخيص الصلع الوراثي ؟

يشخص الطبيب الصلع عبر إجراء الفحص الإكلينيكي لفروة الرأس وملاحظة شكل خط الشعر والأماكن التي تظهر فيها علامات ترقق الشعر، بالإضافة إلى معرفة التاريخ الطبي للمريض بما في ذلك موعد بداية تساقط الشعر والتاريخ العائلي المرضي.

أيضًا يستعين الطبيب بالفحوصات التالية للوصول إلى تشخيص دقيق:

  • فحص فروة الرأس بمنظار الديرموسكوب، للبحث عن علامات العدوى.
  • إرسال عينة من فروة الرأس للمعمل، لتحليلها والتحقق من وجود مرض جلدي.
  • تحاليل الدم.

اطلعى ايضا على علاج تساقط الشعر للنساء

ما علاجات الصلع الوراثي ؟

يحدد طبيب الأمراض الجلدية احدث علاجات الصلع الوراثى المناسبة للمريض بعد إجراء فحص فروة الرأس، وتشمل علاجات الصلع الوراثي ما يلي:

  • الأدوية الفموية لعلاج تساقط الشعر

تُعدّ الأدوية الفموية لعلاج تساقط الشعر أكثر علاجات الصلع الوراثي شيوعًا، إذ تعمل على تحفيز البصيلات على نمو شعر جديد من أجل استعادة كثافته مرة أخرى.

  • مضادات الأندروجينات

يسبب ارتفاع مستوى الأندروجين -الهرمونات الذكورية- في الجسم تساقط الشعر لدى النساء، ولذلك قد يصف الطبيب مضادات الأندروجين -مثل سبيرونولاكتون- لعلاج الصلع الوراثي عند النساء، لا سيما المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

  • مكملات الحديد

وإذا أوضحت اختبارات الدم نقص بعض العناصر الغذائية، مثل الحديد، فسوف يحتاج الشخص إلى تناول مكملات الحديد لعلاج تساقط الشعر.

  • دواء فيناسترايد

يتوفر هذا الدواء في صورة أقراص دوائية، ويساعد على تحويل التستوستيرون إلى صورة أخرى تمنع الصلع الوراثي عند الذكور. ومن الضروري التنويه أن دواء فيناسترايد لا يصلح استخدامه مع النساء.

  • عمليات زراعة الشعر

تهدف عمليات زراعة الشعر إلى إزالة شريط صغير من الجزء الخلفي من فروة الرأس، أو المناطق التي تمتلك شعرًا سميكًا، ثم زراعتها في الأماكن الخالية من الشعر.
حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية

يسحب الطبيب الدم عينة دم من جسم المريض، ويستخلص البلازما الغنية بالصفائح الدموية، ثم يحقنها في فروة الرأس لتحفيز نمو الشعر.

هل يمكن الوقاية من الإصابة بالصلع الوراثي ؟

الصلع الوراثي مشكلة تحدث بسبب الجينات لذا لا يمكن الوقاية منها، مع ذلك يمكن تخفيف أثرها عبر الاعتناء بالنظام الغذائي والتركيز على تناول البروتين والخضراوات والفواكه، وتناول المكملات الغذائية إذا لزم الأمر، الأمر الذي يعزز الصحة العامة للجسم بما في ذلك نمو الشعر.

كبسولات بريمادار… احمي نفسك من الصلع الوراثي

في سياق حديثنا عن علاجات الصلع الوراثي نحدثكم عن كبسولات بريمادار، وهي مكملات غذائية مخصصة لعلاج تساقط الشعر؛ إذ تحتوي على تركيبة فريدة من الفيتامينات ذات الفاعلية المرتفعة في علاج تساقط الشعر وتعزيز نموه، هي:

  • خلاصة نبات الدخن: وهي مادة الميلياسين التي تعمل على تنشيط الخلايا الكيراتينية في الشعر، وزيادة معدل نمو الشعر ثلاثة مرات معدله الطبيعي.
  • سيستين: وهو أحد المكونات الضرورية لتخليق بروتين الشعر (الكيراتين).
  • البيوتين: ويعمل على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه.
  • فيتامين (ب 5): يساعد فيتامين (ب 5) على إعادة بناء الشعر التالف والمتهالك بفعل الحرارة والشمس والمواد الكيميائية، ما يعزز نمو الشعر.

وتكون الجرعة الموصي من كبسولات بريمادار، هي كبسولتين يوميًا بعد تناول الطعام لفترة تتراوح ما بين 3-6 أشهر.

وتُعدّ كبسولات بريما دار آمنة على الأطفال والحوامل والمرضعات، ويرجع ذلك إلى احتوائها على مستخلصات طبيعية لم تسجل أي آثار جانبية، مع ذلك ينبغي استشارة طبيبك المعالج قبل البدء في تناول أي دواء.

في ختام مقالنا عن علاجات الصلع الوراثي، إذا كانت لديكم أي استفسارات عن كبسولات بريما دار أو رغبتم في طلب المنتج، تواصلوا معنا عبر الأرقام الموضحة أمامكم في الموقع الإلكتروني.

Scroll to Top