اسباب تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر وكيفية منع الإصابة به

يعاني العديد من النساء والرجال من تساقط الشعر مما يسبب لهم الإزعاج والحيرة، الأمر الذي يؤثر سلبًا في مظهرهم الخارجي وثقتهم بأنفسهم، فكيف يمكن الحد من هذا التساقط؟ إليكم توضيحًا لأهم اسباب تساقط الشعر وطرق الوقاية والعلاج.

للاستفسار أو الحصول على كبسولات بريمادار تواصل معنا من خلال وسائل التواصل التالية

اسباب تساقط الشعر

يتراوح المعدل الطبيعي لتساقط الشعر في اليوم الواحد ما بين 50-100 شعرة، ولا يعني ذلك أن موضع الشعرة قد صار فارغًا، فعادة ما ينمو شعر جديد ليحل محل الشعر المتساقط وبهذا يتحقق التوازن.

وتنشأ مشكلة تساقط الشعر المرضي عندما يفوق معدل الشعر المتساقط الشعر الجديد النامي، ويحدث ذلك لأسباب عدة حسب جنس الفرد، هل رجل أم امرأة؟

تتضمن اسباب تساقط الشعر التي تصيب الرجال والنساء ما يلي:

  • العوامل الوراثية، وهي السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر لدى الرجال والنساء، ويزداد تأثيره مع تقدمهم في العمر.
  • التسريحات التي تعتمد على شد الشعر، مثل تسريح الشعر على هيئة ضفيرة وذيل الحصان.
  • التعرض لإجهاد بدني شديد.
  • الإجهاد العاطفي، مثل التعرض لصدمة نفسية قوية أو فقدان أحد الأقارب أو الأصدقاء.
  • الإصابة ببعض الأمراض، مثل داء السكري، وفقر الدم (الأنيميا) واضطرابات الغدة الدرقية ومرض الذئبة الحمراء وهو أحد أمراض المناعة الذاتية.
  • تناول بعض أنواع الأدوية، مثل أدوية علاج النقرس والتهاب المفاصل والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
  • الخضوع للعلاج الكيماوي والإشعاعي بالنسبة لمرضى السرطان.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

شرحنا سابقًا اسباب تساقط الشعر المشتركة بين الرجال والنساء، لكن نخصص الآن الأمر ونوضح سبب تساقط الشعر عند النساء تحديدًا.

يرتبط تساقط الشعر عند النساء بتغير مستوى الهرمونات في أجسامهن، ويحدث ذلك في الحالات التالية:


انقطاع الطمث: ينخفض مستوى هرمون الاستروجين والبروجسترون عند انقطاع الطمث، الأمر الذي يؤدي إلى تقلص بصيلات الشعر لتصير الشعرة رقيقة وضعيفة، وإضافة لذلك ينخفض معدل نمو الشعر الجديد بدرجة كبيرة عن المعتاد.

قد تتساءل كثيراتٌ أيضًا “ما سبب تساقط الشعر بعد الولادة؟”، إذ يلاحظن وجود الشعر المتساقط في كل مكان تقريبًا، على الوسادة، والسجاد، وحوض الاستحمام بعكس الحال تمامًا قبل الولادة.

يرجع ذلك في الحقيقة إلى هبوط مستويات بعض الهرمونات بصورة كبيرة -وفي مقدمتها الإستروجين والبروجيستيرون- كما تحتاج الأم التي ترضع طفلها رضاعةً طبيعية إلى تعويض ما يفقده جسمها من عناصر هامة لا سيما الحديد والكالسيوم، علاوةً على عدة عوامل أخرى، منها الإجهاد، وقلة النوم، وسوء التغذية، إذ إن اتباع نظام غذائي غير صحي يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية للشعر، مثل البروتين والحديد والزنك والفيتامينات، قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

كما تعد بعض منتجات العناية من أبرز أسباب تساقط الشعر لدى النساء؛ إذ قد يؤدي استعمال المنتجات الرديئة أو الإفراط في استخدام الأنواع الجيدة إلى زيادة معدلات تساقط الشعر، ومنها:

  • صبغات الشعر.
  • منتجات فرد الشعر وتنعيمه.
  • مواد تفتيح لون الشعر، مثل تلك التي تحتوي على ماء الأكسجين الشهير.
  • منتجات تجعيد الشعر (الكيرلي) رديئة الجودة.

لذا ينصح خبراء الشعر دائمًا باستعمال المنتجات المعروفة والمسجلة بوزارة الصحة لضمان جودتها وحفاظًا على الشعر من الإجهاد والتلف والتقصف.

أقرأى المزيد عن علاج تساقط الشعر للنساء

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

يُعدّ الصلع الذكوري سبب تساقط الشعر عند الرجال الأكثر شيوعًا، وينتج عن وجود جينات متوارثة ما بين أفراد العائلة الواحدة.

ينشأ الصلع الذكوري عن حدوث بعض التغيرات الهرمونية في الجسم أدت إلى تقلص بصيلات الشعر وسقوطها في منطقة فوق الصدغين وتاج الرأس تحديدًا، وهي المنطقة الواقعة في منتصف فروة الرأس.

ويظهر الصلع الذكوري في سن المراهقة غالبًا حيث يبدو الشعر رقيقًا وناعمًا وقصيرًا، ويزداد الوضع سوءًا مع التقدم في العمر، بالتالي يحتاج الفرد إلى الحصول على علاج مناسب عند فراغ منطقة منتصف فروة الرأس من الشعر.

اطلع على علاج تساقط الشعر عند الرجال

الاضطرابات النفسية أيضًا أحد أسباب تساقط الشعر 

يعد اضطراب هوس نتف الشعر (Trichotillomania) من أسباب تساقط الشعر المرضيّة التي يعاني أصحابها رغبة مُلحة في لف الشعر على أحد الأصابع ثم شده ونتفه، ما يتسبب في انخفاض كثافته وظهور الفراغات بفروة الرأس علاوةً على ضعف بصيلات الشعر وصعوبة إنباته مجددًا.

طرق الوقاية من تساقط الشعر.. كيف يساعدك بريمادار على ذلك؟!

تطرقنا في هذا المقال إلى الحديث عن اسباب تساقط الشعر بالتفصيل، وفي هذا الصدد قد يتساءل البعض ما هو الحل الأمثل لعلاج هذا التساقط؟ وهل يمكن الوقاية من هذا المرض؟في حقيقة الأمر يمكن اتباع بعض الخطوات لمنع تساقط الشعر، هي كالتالي:

  • تجنب التسريحات التي تعتمد على تتطلب شدّ الشعر.
  • استخدام مشط واسع الأسنان في أثناء تصفيف الشعر.
  • حماية الشعر من التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة قدر الإمكان.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • تناول المكملات الغذائية حتى يحصل الجسم على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها ولا يجدها في الأطعمة اليومية.

كبسولات بريمادار .. أفضل علاج لتساقط الشعر 

تمتاز كبسولات بريمادار بمكوناتها الفعالة والآمنة تمامًا على الشعر وصحة الجسم بصورة عامة، ما جعلها أفضل علاج لتساقط الشعر؛ فهي تحتوي على:


مادة الميلياسين التي تعمل على تحسين الدورة الدموية مما يزيد تدفق الدم في فروة الرأس، بذلك ينمو شعر جديد قوي ومتين خلال وقت قصير بعد بدء استخدام الكبسولة.
البيوتين، وهو من الفيتامينات التي تعزز إنتاج الكيراتين مما يؤدي إلى تقوية خيوط الشعر وتحسين صحة فروة الرأس.
حمض البانتوثنيك، وهو فيتامين (ب5)، ويندرج ضمن الفيتامينات المهمة لتقوية الشعر وجعله أقل عرضة للتكسر والتقصف.

يسعدنا أن نتلقى استفساراتكم على الأرقام الموضحة أدناه في الموقع الإلكتروني، ولشراء كبسولات بريمادار بإمكانكم طلبها من الموقع الإلكتروني وسوف تصلكم خلال 48 ساعة.

للاستفسار أو الحصول على كبسولات بريمادار تواصل معنا من خلال وسائل التواصل التالية

Scroll to Top