أضرار فرد الشعر

احذر أضرار فرد الشعر بالكيراتين

سعيًا للحصول على شعر ناعم وانسيابي يتمتع بهيئة صحية مثل شعر الفنانين والفنانات، لجأ الكثير من الأشخاص إلى معالجات الشعر الكيميائية، وكان فرد الشعر بالكيراتين أكثر هذه الأنواع شيوعًا إذ حظى بشعبية كبيرة، فهل يستحق كل هذا الانتشار؟ وما هي أضرار فرد الشعر بالكيراتين التي جعلت الأطباء يحذرون منها؟ عدد كبير من التساؤلات مطروحة في هذا الموضوع، دعونا نجيب عن بعضًا منها في مقالنا التالي.

للاستفسار أو الحصول على كبسولات بريمادار تواصل معنا من خلال وسائل التواصل التالية

فرد الشعر هل هو مضر؟

يتكون الشعر من 91% من البروتينات ويُعد الكيراتين البروتين الحائز على النسبة الأكبر من بينها، ولكن مع نقص كمية البروتينات في الغذاء وكذلك العناصر الغذائية التي تساهم في تخليقه، يقل كيراتين الشعر، ويصبح متقصفًا وباهتًا وهائشًا، ومن هنا استمدت فكرة علاج الشعر بالكيراتين من أجل تعويضه عن البروتين الطبيعي.

ويساعد علاج الشعر بالكيراتين على تقليل التجعد وجعل الشعر مفرودًا وناعمًا وقويًا ولامعًا، لكن من المؤسف أن هذه النتائج لا تدوم فترات طويلة، لأن استفادة الشعر من المواد التي تدهن عليه ضعيفة، إلى جانب الأضرار التي تلحق بالشعر من وراء هذه المعالجات.

احصلي أيضاً على: أفضل حبوب لمنع تساقط الشعر وتقويته

ما أضرار فرد الشعر بالكيراتين؟

تتضمن أضرار فرد الشعر للنساء والرجال باستخدام الكيراتين الآتي:

تلف الشعر

يضاف إلى معظم علاجات الشعر بالكيراتين موادًا كيميائية ضارة، من أبرزها مادة الفورمالين التي تضر بالشعر، إلى جانب درجات الحرارة العالية التي تُستخدم في أثناء الفرد ما يؤدي إلى تهالك الشعر، وتظهر هذه الآثار الجانبية بمجرد زوال نتيجة الفرد.

اقرأي المزيد عن مشاكل الشعر وحلها

تساقط الشعر

يُعد تساقط الشعر من أبرز أضرار فرد الشعر للرجال والنساء باستخدام مادة الكيراتين، لا سيما في حال تكراره، ولذلك ينبغي تجنب تكرار الفرد تحديدًا في مرحلة تساقط الشعر.

الإصابة بالسرطان

تسبب مادة الفورمالين المضافة إلى الكيراتين بعض الآثار الجانبية منها تهيج العينين والصداع والغثيان والقيء والإصابة بالربو والحساسية، وما هو أكثر خطورة أن هذه المادة مسرطنة وتحذر جمعية السرطان الأمريكية من التعرض لها.

اقرأي  المزيد عن: منتجات تغذية الشعر

هل فرد الشعر بالكيراتين الخالي من الفورمالين آمن؟

في الفترة الأخيرة روج مصففي الشعر لمنتجات فرد على أنها خالية من الفورمالين، لكن في الحقيقة من الصعب الوصول إلى منتجات خالية من الفورمالين بنسبة 100%، لأن في معظم الحالات تحتوي هذه المنتجات على بدائل لهذه المادة بمسميات مختلفة منها “ميثيلين جلايكول” و”ألدهيد الميثيل” و”ألدهيد الفورميك”، وفي حالات أخرى تحتوي المنتجات على مواد حافظة تطلق الفورمالين.

هل فرد الشعر بالبروتين أكثر آمنًا من الكيراتين؟

يُعد الكيراتين أحد صور فرد الشعر بالبروتين، لذلك فكلاهما يتشابهان في نفس مستويات الأمان.

وعلى كلٍ يكون الاختيار من بين أنواع الفَرد حسب طبيعة الشعر، فمثلًا يوصى بالكيراتين في الأشخاص ذوي الشعر المجعد لأنه يجعله أكثر استقامة.

البدائل الطبيعية لفرد الشعر بالكيراتين

بسبب أضرار فرد الشعر بالكيراتين السابق ذكرها، دعونا نخبركم ببعض الماسكات الطبيعية التي تمنحكم شعرًا ناعمًا وصحيًا دون مشكلات.

ماسك صفار البيض والعسل وزيت اللوز

مكونات هذا الماسك بسيطة ومتوفرة، وهي صفار بيضة وملعقة كبيرة من العسل ومثلها من زيت اللوز.

تُخلط المكونات السابقة معًا مدة 2-3 دقائق، ثم توضع على الشعر ما بين 15-20 دقيقة ويغسل الشعر بعدها بالشامبو، ويمكن تكرار هذا الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع.

ماسك الموز والأفوكادو

يحتوي الموز على نسب عالية من البروتين تساعد على إصلاح الشعر التالف، أما الأفوكادو فهو غني بفيتامينات (E) و(C) الضرورية لصحة الشعر.

ويمكن من خلال هرس موز وثمرة أفوكادو مضافًا لهما ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح وملعقة صغيرة من زيت الورد تحضير ماسك رائع للشعر، وتطبيقه ما بين 30-40 دقيقة، وللحصول على أقصى استفادة يجب تكراره مرة أسبوعيًا.

ماسك بذور الكتان

يمكن الحصول على بذور الكتان من محلات العطارة، وتحضير ماسك لجعل الشعر ناعمًا حريريًا.

ويُحضر الماسك بنقع ملعقة من بذور الكتان مع بذور الحلبة في ملعقتين من الماء وتركهم ليلة كاملة، وفي الصباح يمكن طحنهم جيدًا مع القليل من الماء ثم وضع الخليط على الشعر بما في ذلك فروة الرأس والجذور، وتركهم 30-40 دقيقة وبعدها يُغسل الشعر بالشامبو.

فرد الكيراتين ليس الحل السحري

فرد الشعر بالكيراتين لا تزيد مدة بقائه في الشعر عن 6-12 شهرًا، لذا فهو ليس حلًا دائمًا، ويمكن عوضًا عن ذلك الاهتمام بالشعر وتغذيته بصورة صحية والحصول على المكملات الغذائية التي يحتاجها الشعر لينمو ويقوى.

تُعد كبسولات بريما دار من أفضل المكملات الغذائية للشعر، إذ تحتوي على عدة مكونات طبيعية مفيدة للشعر، وهي مادة:

  • الميلياسن المستخلصة من بذور الدخن التي تحفز الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • إل سيستينيم وهو حمض أميني يدخل في تركيب الكيراتين الطبيعي للشعر.
  • البيوتين وهو فيتامين يعزز إنتاج الكيراتين، ويساعد على تقوية بصيلات الشعر.
  • فيتامين (ب 5) وهو فيتامين يدعم نمو شعر صحي ويحميه من التقصف.

اقرأي المزيد عن: مادة سيستين

إنّ كبسولات بريما دار آمنة الاستخدام، فلقد طرحتها شركة إكسلانس فارما بعد الحصول على موافقة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، فإذا كنت ترغب أو ترغبين في شعر صحي ولامع وتخافون أضرار فرد الشعر بالكيراتين، فعليكم بالاهتمام بصحتكم العامة وتناول كبسولات بريما دار.

للحصول على كبسولات برمادار يمكنكم طلبها من خلال متجرنا على الموقع الإلكتروني، وإذا كان لديكم استفسارات أخرى فبإمكانكم التواصل معنا عبر الواتساب أو الرقم التالي:

01202777799

Scroll to Top