أسباب عدم نمو الشعر

إليك أسباب عدم نمو الشعر والحل النهائي لزيادة كثافته

هل تلاحظين عدم نمو شعركِ بمعدل طبيعي؟ هل تقلق من انخفاض شعر جسدك وتتساءل عن أسباب عدم نمو الشعر؟ يوجد عديد من الأسباب التي قد تبطئ معدل نمو الشعر ومن ثم تتسبب في انخفاض كثافته لدى السيدات، أو قلة شعر الجسد عند الرجال، فتابع القراءة لمعرفة السبب وكيفية التغلب عليه.

للاستفسار أو الحصول على كبسولات بريمادار تواصل معنا من خلال وسائل التواصل التالية

ما أسباب عدم نمو الشعر، وهل يمكن السيطرة عليها؟

تتعدد أسباب عدم نمو الشعر بدءًا من أسباب طبيعية لا يمكن السيطرة عليها وصولًا إلى أسباب أخرى مرضية يمكن علاجها واستعادة كثافة الشعر ثانية، إليك هذه الأسباب:

العامل الوراثي

تلعب الوراثة دورًا هامًا في تحديد مدة دورة نمو الشعر لدى كل من السيدات والرجال، فيمكن أن تنتقل الجينات المسؤولة عن قصر دورة الشعر من الأب والأم إن كان أحدهما يعاني تساقط الشعر.

وعادةً ما تتراوح فترة نمو الشعر بين عامين إلى ستة أعوام، وعند نهايتها -تبعًا للجينات الموروثة- سوف يتوقف الشعر عن النمو ويتساقط.

اقرأي المزيد عن: طرق تطويل الشعر

السن

التقدم في السن أحد أسباب عدم نمو الشعر، إذ يزداد معدل تساقطه لدى السيدات والرجال مع تقدمهم في العمر، ويُلاحظ انخفاض كثافة الشعر لدى نحو 85% من الرجال بعد وصولهم إلى سن الخمسين، ويساهم في ذلك بالنسبة للسيدات الوصول إلى سن انقطاع الطمث وتغير مستويات الهرمونات.

كذلك فإن فروة الرأس تنتج كميات أقل من المواد الزيتية مع مرور الزمن، ما يجعله أكثر جفافًا وأكثر عرضة للتقصف ومن ثم التساقط.

قصور الغدة الدرقية

تساهم هرمونات الغدة الدرقية في تغذية بصيلات الشعر، لذا إن أصابها أي خلل يضعف أداءها سيؤدي هذا إلى تساقط الشعر، بالإضافة إلى مشكلات أخرى تشمل التعب المستمر والاكتئاب.

نظام غذائي غير متوازن

يجب أن تعلمي أن النظام الغذائي غير المتوازن يؤثر في صحة شعر رأسكِ ونموه، مثلما يؤثر في صحتكِ العامة، لذا احرصي على تناول أطعمة غنية بالحديد وفيتامين (د) ومكملات فيتامين (ب)، مثل هذه الأطعمة:

  • البيض.
  • الزبادي.
  • الدجاج.
  • اللحوم الحمراء.
  • الخضراوات الورقية، مثل السبانخ.
  • المكسرات.

اقرأي المزيد عن: حبوب لتطويل الشعر

الحمل والولادة

تؤدي التغيرات الهرمونية المرتبطة بفترة الحمل والولادة إلى تساقط الشعر وضعف نموه، ويساهم في ذلك أيضًا التوتر والإجهاد الذي تعانيه الأم خلال هذه الفترة، وقد يستمر ضعف نمو الشعر حتى عام بعد الولادة.

الإجهاد

يؤدي التوتر والإجهاد النفسي أو الجسدي إلى تقلص دورة نمو الشعر وهو من أسباب عدم نمو الشعر، لذا من المهم الابتعاد عن الأحداث المقلقة، والتخلص من التوتر بممارسة الرياضة، أو الأنشطة التي تساعدكِ على الاسترخاء.

تقصف الشعر

هل تعلمين أن تقصف الشعر قد يكون أهم أسباب بطء نمو شعركِ؟ ويوجد عديد من العادات الخطأ التي تؤدي إلى هذا، مثل:

  • الإفراط في صبغ الشعر وتعريضه للمواد الكيميائية، لأن هذا يجرده من زيوته الطبيعية.
  • استخدام درجات الحرارة المرتفعة لفرد الشعر أو تجعيده، ما يتسبب في حرق الشعر وجعله أكثر ضعفًا وهشاشة.
  • تصفيف الشعر بعنف، وشده بقوة، أو ربطه بشدة، كل هذا يؤدي إلى تكسر الشعر وتقصفه.
  • استخدام منتجات الشعر الرديئة، إن استخدام منتجات تحتوي على مكونات ضارة لن تفيد الشعر وإنما ستؤدي في النهاية إلى تلفه.

اقرأي المزيد عن: علاج ضعف الشعر

ما أسباب عدم نمو الشعر في موضع معيّن من الرأس؟

إن توقف الشعر عن النمو في مكان معيّن بفروة الرأس يجب استشارة الطبيب إذ قد يدل هذا على الإصابة بالثعلبة البقعية، وستساعد العلاجات الموصوفة حينها في علاج هذه الحالة.

أما إن نما جانب من فروة الرأس بصورة أكبر من الجانب الآخر، فقد يكون هذا بسبب اختلاف الإمداد الدموي لكلا الجانبين، وقد يحدث هذا بسبب النوم على جانب واحد إذ يتسبب هذا في ضعف نمو الشعر في هذا الجانب.

تعرفي أيضاً على: فيتامين للشعر والاظافر

هل قص الشعر من أسباب عدم نمو الشعر؟

هل تجدين نصائح كثيرة بقص قدر يسير من الشعر كل شهر، وتخافين من عدم نموه مرة أخرى؟ يجب أن تعلمي أن قص أطراف الشعر بانتظام يساعد في القضاء على الأطراف المتقصفة التي تجعل الشعر يبدو أقصر وأقل جاذبية، وتجعله ينمو بصورة أسرع، ولا تقلقي فالشعر ينمو بمقدار 6 إلى 12 ملم تقريبًا كل شهر.

ما هو الهرمون المسؤول عن نمو الشعر في الجسم؟

يوجد عديد من الهرمونات المسؤولة عن نمو الشعر في الجسم سواء للسيدات أو الرجال، هي:

الإستروجين والبروجيسترون

يعد هرموني الإستروجين والبروجيسترون من الهرمونات التي تؤدي وظائف متعددة في جسم المرأة، بدءًا من تنظيم الدورة الشهرية وصولًا إلى الحفاظ على قوة العظام ونمو الشعر.

يساعد هرمونا الإستروجين والبروجيسترون في الحفاظ على مرحلة النمو للشعر ومن ثم الحفاظ عليه لفترات طويلة ونموه بمعدل أسرع، لذا يُلاحظ انخفاض كثافة الشعر لدى السيدات خلال فترة انقطاع الطمث

الأندروجين

قد يتساءل الرجال “ما سبب عدم ظهور الشعر في الجسم؟” والإجابة قد تكون انخفاض نسب هرمونات الأندروجين، ويقصد بها الهرمونات الذكرية، مثل هرمون التستوستيرون، فحينما ترتفع نسبة هذه الهرمونات لدى الرجل يُلاحظ زيادة نمو شعره بصورة عامة، والعكس صحيح.

كبسولات بريمادار.. الحل الفعّال لإنماء الشعر وزيادة كثافته

إن كنتِ تعانين من مشكلات الشعر جرّاء سوء التغذية، وتبحثين عن فيتامينات للشعر لمنع تساقطه وتعزيز نموه، فإليكِ كبسولات بريمادار، الحل الفعّال للتمتع بشعر لامع وكثيف.

لقد اخترنا مكونات بريمادار بعناية ليحل لكِ مشكلات شعركِ ويحميه من التلف، وذلك بفضل مكون الميلياسين® مع الدهون القطبية، الذي يساعد على نمو أسرع للشعر بثلاث مرات، ومن ثم نتائج أقوى.

تواصلوا بالأرقام الموضحة على الموقع الإلكتروني لطلب كبسولات بريمادار.

للاستفسار أو الحصول على كبسولات بريمادار تواصل معنا من خلال وسائل التواصل التالية

Scroll to Top